الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة يوسف: الآيات 88- 89] {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنا بِبِضاعَةٍ مُزْجاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (88) قالَ هَلْ عَلِمْتُمْ ما فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جاهِلُونَ (89)}{فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما شرطية غير جازمة: {دَخَلُوا} ماض وفاعله: {عَلَيْهِ} متعلقان بدخلوا والجملة في محل جر بالإضافة.: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة: {يا} نداء: {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والها للتنبيه والجملة مقول القول: {الْعَزِيزُ} بدل أو عطف بيان: {مَسَّنا} ماض ومفعوله: {وَأَهْلَنَا} معطوف على مفعول مس وهو منصوب مثله ونا مضاف إليه: {الضُّرُّ} فاعل مس والجملة مقول القول: {وَجِئْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق: {بِبِضاعَةٍ} متعلقان بجئنا: {مُزْجاةٍ} صفة لبضاعة: {فَأَوْفِ} الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر: {لَنَا} متعلقان بأوف والجملة معطوفة بالفاء: {الْكَيْلَ} مفعول به: {وَتَصَدَّقْ} مضارع معطوف على أوف مجزوم مثله وفاعله مستتر: {عَلَيْنا} متعلقان بتصدق: {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها: {يَجْزِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر: {الْمُتَصَدِّقِينَ} مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجملة يجزي خبر إن في محل رفع: {قالَ} الجملة مستأنفة: {هَلْ} حرف استفهام: {عَلِمْتُمْ} ماض وفاعله والجملة مقول القول: {ما} موصولية في محل نصب مفعول به: {فَعَلْتُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها: {بِيُوسُفَ} متعلقان بفعلتم ويوسف ممنوع من الصرف منصوب لفظا مجرور محلا: {وَأَخِيهِ} معطوف على يوسف مجرور مثله بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {إِذْ} ظرف زمان متعلق بفعلتم: {أَنْتُمْ جاهِلُونَ} مبتدأ وخبر والجملة في محل جر مضاف إليه..[سورة يوسف: الآيات 90- 92] {قالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قالَ أَنَا يُوسُفُ وَهذا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90) قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنا وَإِنْ كُنَّا لَخاطِئِينَ (91) قالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (92)}{قالُوا} الجملة مستأنفة: {أَإِنَّكَ} الهمزة للاستفهام وإن واسمها وجملتها مقول القول: {لَأَنْتَ يُوسُفُ} اللام المزحلقة ومبتدأ وخبر والجملة خبر إن: {قالَ} الجملة مستأنفة: {أَنَا يُوسُفُ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول: {وَهذا} الها للتنبيه ذا مبتدأ: {أَخِي} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة معطوفة على ما سبق: {قَدْ} حرف تحقيق: {مَنَّ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة: {عَلَيْنا} متعلقان بمن: {إِنَّهُ} إن واسمها: {مَنَّ} اسم شرط جازم مبتدأ: {يَتَّقِ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط بحذف حرف العلة والفاعل مستتر: {وَيَصْبِرْ} مضارع مجزوم والفاعل مستتر تقديره هو والجملة معطوفة: {فَإِنَّ اللَّهَ} الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم لأنها جواب الشرط وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من: {لا يُضِيعُ} لا نافية يضيع مضارع مرفوع وفاعله مستتر تقديره هو: {أَجْرَ} مفعول به: {الْمُحْسِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إنه: {قالُوا} الجملة مستأنفة: {تَاللَّهِ} التاء حرف جر وقسم وجملة القسم مقول القول: {لَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق: {آثَرَكَ اللَّهُ} ماض والكاف مفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر: {عَلَيْنا} متعلقان بآثرك والجملة واقعة جواب القسم لا محل لها من الإعراب: {وَإِنْ} الواو عاطفة وإن مخففة من إن واسمها ضمير الشأن: {كُنَّا} كان واسمها والجملة خبر إن: {لَخاطِئِينَ} اللام المزحلقة وخاطئين خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم: {قالَ} الجملة مستأنفة: {لا تَثْرِيبَ} لا نافية للجنس وتثريب اسمها والجملة مقول القول: {عَلَيْكُمُ} متعلقان بالخبر المحذوف: {الْيَوْمَ} ظرف زمان: {يَغْفِرُ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مضاف إليه: {لَكُمْ} متعلقان بيغفر: {وَهُوَ} الواو حالية هو مبتدأ: {أَرْحَمُ} خبر: {الرَّاحِمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء والجملة في محل نصب على الحال..[سورة يوسف: الآيات 93- 95] {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هذا فَأَلْقُوهُ عَلى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93) وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلا أَنْ تُفَنِّدُونِ (94) قالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيمِ (95)}{اذْهَبُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة: {بِقَمِيصِي} متعلقان باذهبوا: {هذا} الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر بدل أو صفة أو عطف بيان: {فَأَلْقُوهُ} الفاء للعطف وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة معطوفة: {عَلى وَجْهِ} متعلقان بألقوه: {أَبِي} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه: {يَأْتِ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر: {بَصِيرًا} حال منصوبة: {وَأْتُونِي} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والياء مفعول به والجملة معطوفة: {بِأَهْلِكُمْ} متعلقان بأتوني والكاف في محل جر بالإضافة: {أَجْمَعِينَ} توكيد مجرور بالياء: {وَلَمَّا} الواو استئنافية ولما الحينية ظرف زمان: {فَصَلَتِ الْعِيرُ} ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة: {قالَ أَبُوهُمْ} ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها واقعة جواب شرط غير جازم: {إِنِّي} إن واسمها والجملة مقول القول: {لَأَجِدُ} اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والجملة خبر إن وفاعله مستتر: {رِيحَ} مفعول به: {يُوسُفَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف: {لَوْلا} حرف شرط غير جازم: {أَنْ} ناصبة: {تُفَنِّدُونِ} مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والياء المحذوفة مفعول به والجملة بعد لولا في تأويل المصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره لولا تفنيدكم موجود لصدقتموني: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة: {تَاللَّهِ} التاء حرف جر وقسم ومتعلقان بفعل القسم المحذوف وجملته مقول القول: {إِنَّكَ} إن واسمها والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم: {لَفِي ضَلالِكَ} اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف والكاف مضاف إليه: {الْقَدِيمِ} صفة مجرورة..[سورة يوسف: الآيات 96- 97] {فَلَمَّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ أَلْقاهُ عَلى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (96) قالُوا يا أَبانَا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إِنَّا كُنَّا خاطِئِينَ (97)}{فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان: {أَنْ} زائدة: {جاءَ الْبَشِيرُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر مضاف إليه: {أَلْقاهُ} ماض والهاء مفعول به وفاعله مستتر والجملة جواب لما لا محل لها من الإعراب: {عَلى وَجْهِهِ} متعلقان بألقاه والهاء مضاف إليه: {فَارْتَدَّ} الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر: {بَصِيرًا} حال منصوبة والجملة معطوفة لا محل لها: {قالَ} الجملة مستأنفة: {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام التوبيخي ولم جازمة: {أَقُلْ} مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول: {لَكُمْ} متعلقان بأقل: {إِنِّي} إن واسمها: {أَعْلَمُ} مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر: {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بأعلم: {ما} موصولية في محل نصب مفعول به: {لا} نافية: {تَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها: {قالُوا} الجملة مستأنفة: {يا} نداء: {أَبانَا} منادى مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول: {اسْتَغْفِرْ} أمر مجزوم وفاعله مستتر: {لَنا} متعلقان باستغفر: {ذُنُوبَنا} مفعول به ونا مضاف إليه والجملة مقول القول: {إِنَّا} إن واسمها والجملة لا محل لها تعليلية: {كُنَّا} كان واسمها والجملة خبر إن: {خاطِئِينَ} خبر كنا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم..[سورة يوسف: الآيات 98- 99] {قالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) فَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99)}{قالَ} الجملة مستأنفة: {سَوْفَ} حرف تسويف: {أَسْتَغْفِرُ} مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول: {لَكُمْ} متعلقان بأستغفر: {رَبِّي} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه: {إِنَّهُ} إن واسمها وجملتها مقول القول: {هُوَ} مبتدأ أو ضمير فصل لا محل له: {الْغَفُورُ} خبر هو والجملة خبر إن: {الرَّحِيمُ} خبر ثان مرفوع: {فَلَمَّا} الفاء استئنافية: {لما} الحينية ظرف زمان: {دَخَلُوا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه: {عَلى يُوسُفَ} على حرف جر ويوسف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ومتعلقان بدخلوا: {آوى} ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب لما الحينية: {إِلَيْهِ} جار ومجرور متعلقان بآوى: {أَبَوَيْهِ} مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه: {وَقالَ} الجملة معطوفة: {ادْخُلُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول: {مِصْرَ} مفعول به منصوب: {إِنْ} حرف شرط جازم: {شاءَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله وهو فعل الشرط وجوابه محذوف والجملة اعتراضية لا محل لها: {آمِنِينَ} حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم..[سورة يوسف: آية 100] {وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقالَ يا أَبَتِ هذا تَأْوِيلُ رُءْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَها رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِما يَشاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)}{وَرَفَعَ} الواو عاطفة ورفع ماض فاعله مستتر: {أَبَوَيْهِ} مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة على ما سبق: {عَلَى الْعَرْشِ} متعلقان برفع: {وَخَرُّوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة: {لَهُ} متعلقان بخروا: {سُجَّدًا} حال: {قالَ} الجملة مستأنفة: {يا} للنداء: {أَبَتِ} منادى منصوب لأنه مضاف لياء المتكلم المحذوفة: {هذا} الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ: {تَأْوِيلُ} خبر والجملة مقول القول كجملة النداء: {رُءْيايَ} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والياء مضاف إليه: {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بحال محذوفة: {قَدْ} حرف تحقيق: {جَعَلَها رَبِّي} ماض ومفعوله وفاعله المؤخر المرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه: {حَقًّا} صفة لمفعول مطلق محذوف أو حال والجملة حال من رؤياي: {وَقَدْ} الواو حالية وقد حرف تحقيق: {أَحْسَنَ} ماض فاعله مستتر يعود إلى ربي والجملة في محل نصب على الحال: {بِي} متعلقان بأحسن: {إِذْ} ظرف زمان متعلق بما قبله: {أَخْرَجَنِي} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه لإذ: {مِنَ السِّجْنِ} متعلقان بأخرجني: {وَجاءَ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة: {بِكُمْ} متعلقان بجاء: {مِنَ الْبَدْوِ} متعلقان بجاء: {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بحال محذوفة: {أَنْ} حرف مصدري: {نَزَغَ الشَّيْطانُ} ماض وفاعله والجملة مضافة لبعد: {بَيْنِي} ظرف مكان والياء مضاف إليه: {وَبَيْنَ} معطوفة على بيني: {إِخْوَتِي} مضاف إليه والياء مضاف إليه: {إِنَّ رَبِّي} إن واسمها والياء مضاف إليه: {لَطِيفٌ} خبر والجملة مقول القول: {لِما} ما موصولية متعلقان بلطيف: {يَشاءُ} الجملة صلة: {إِنَّهُ} إن واسمها: {هُوَ} ضمير فصل أو مبتدأ: {الْعَلِيمُ} خبر المبتدأ والجملة خبر إن: {الْحَكِيمُ} خبر ثان أو هما خبران لإن إذا كان الضمير هو ضمير فصل.
|